الرئيسية » مشاريع » مناهضة العنف
مناهضة العنف
26/03/2020 - 14:00

يندرج مشروع مناهضة العنف في أوساط الشباب في الداخل الفلسطيني، ضمن برنامج " قضايا الشباب "  والذي يركّز بدوره على العمل المباشر على قضايا جمعيّة حارقة تمسّ واقع الشباب، من خلال تطوير المعرفة والأبحاث حولها أولاً، ومن ثمّ استراتيجيات العمل والتدخل والرزم التربوية، وصولاً إلى تنظيم الحملات الجماهيريّة والإعلامية على المستوى القطريّ.

 

يهدف المشروع إلى المساهمة في المجهود الجماعي لمحاربة ظاهرة العنف والجريمة في أوساط الشباب في الداخل الفلسطيني، وذلك من خلال بحث الظاهرة وتقصي عوامل وسياقات انتشارها، وتعميم المعرفة الناتجة عن ذلك البحث على الجهات العاملة مع شريحة الشباب، وتطوير استراتيجيات وتدخلات متلائمة، ومن ثم تعميمها وتطبيقها على نحوٍ تجريبي.

 

خلال مدة عمل المشروع الممتدة منذ العام 2019، عمل طاقم المشروع على ما يلي:

- إجراء دراسة ميدانية حول عوامل وسياقات تصاعد العنف والجريمة لدى الشباب في الداخل الفلسطيني. اعتمدت الدراسة على أساليب البحث الكيفي، وأبرزها المقابلات المُطوّلة التي بلغت نحو سبعين مقابلة، بالإضافة إلى المجموعات البؤرية وتحليل المرئيات وتحليل النصوص، وتركّزت عينة البحث في خمس بلدات هي يافا والطيبة وأمّ الفحم والناصرة وعكا.

- نشر تقرير الدراسة في كتابين باللغتين العربية والإنجليزية.

- عقد مؤتمر لإشهار نتائج البحث في مدينة الناصرة، حضره نحو 100 مشارك من المهتمين والنشطاء والمهنيين العاملين في القطاع الشبابي.

عقد خمسة وعشرين لقاءً محلياً في كل من بلدات البحث، وهي: أم الفحم، عكا، يافا، الناصرة، والطيبة. هدفت اللقاءات التي حضرها نحو 300 مشارك من الناشطين والمهنيين العاملين مع الشباب، إلى عرض نتائج البحث ومناقشتها مع الحضور، وفتح الباب للتفكير الجماعي في بالتوصيات وخطوات العمل المقترحة على ضوء تلك النتائج.

-عقد سلسلة من لقاءات العصف الذهني والتخطيط، جمعت بين فريق البحث ونشطاء ومهنيين آخرين، بهدف تحليل التوصيات المقترحة في اللقاءات المحلية، للخروج بملف عام من المشاريع وأنشطة التدخل في السياق.

-إعداد تقرير حول التوصيات والمشاريع والأنشطة المقترحة للتدخل لمعالجة الظاهرة، وعرض مشاريع تجريبية مرتبطة قيد التخطيط بالتعاون مع بلدية أم الفحم.

 

لمشاهدة فيديو تلخيصي لأنشطة المشروع خلال العام 2022، يرجى الضغط على الرابط التالي:

https://www.youtube.com/watch?v=aaLHF-oOsR8

 

اصدارات المشروع:

لمراجعة التقرير الاحصائي الصادر عن المشروع حول جرائم القتل لدى فلسطيني ال 48 في السنوات 2011-2019   اضغط هنا 

لمراجعة التقرير الاحصائي الصادر عن المشروع حول جرائم القتل لدى فلسطيني ال 48 في السنوات 2022-2020  اضغط هنا

لمراجعة تقرير التوصيات وخطط العمل لمناهضة العنف في أوساط الشباب اضغط هنا

لمراجعة الدراسة حول العنف والجريمة بجانب الشباب في الداخل الفلسطيني اضغط هنا

 

 

 

مناهضة العنف

شارك الخبر