الرئيسية » أخبار بلدنا » الغسيل الوردي: النضال المثلي في وجه الاستعمار الاسرائيلي
الغسيل الوردي: النضال المثلي في وجه الاستعمار الاسرائيلي
11/05/2015 - 17:43

يدعوكم المنتدى الثقافي لفعاليته الرابعة والأخيرة لهذه السنة بعنوان "الغسيل الوردي: النضال المثلي في وجه الاستعمار الاسرائيلي" يوم الاثنين 18-5 الساعة السادسة والنصف في جامعة تل أبيب (سيتم تحديد المكان لاحقًا).

سنتطرق في هذه المداخلة إلى عرض النضال المثلي والكويري الفلسطيني, بالأخص في إطار حملة "الغسيل الوردي". بالإضافة إلى أساسيات وأهداف هذه الحملة في تبييض الوجه الأستعماري لاسرائيل من خلال تأثيراتها المحلية والعالمية على الرأي العام، وتبعات الحملة على المثليين/ات الفلسطينيين/ات.

سيتحدث في هذه المداخلة ناشطين/ات من "القوس للتعددية الجنسية والجندرية في المجتمع الفلسطيني"، احدى المجموعات التي تصدرت العمل و النشاط المناهض للغسيل الوردي على الصعيد المحلي والعالمي، وربط السياسات الجنسية مع الواقع الاستعماري في فلسطين.

للاستفسار والمزيد من التفاصيل: سعيد دراوشة 0545226902
saeedar116@gmail.com
-------------------------------------------------------------------

"الغسيل الوردي" (Pinkwashing) هي استراتيجية تستعملها الحكومة الاسرائيلية لتبييض جرائمها بحقّ الشعب الفلسطيني، عن طريق الترويج لنفسها كواحة آمنة للمثليين والمثليات، لكسب الرأي العام العالمي، مقابل المجتمعات "الرجعية" التي تعاني من "مرض رهاب المثلية" (هوموفوبيا). 

أطلقت حملة "الغسيل الوردي" عام 2005 كقسم من مشروع "rebranding Israel"، بتمويل وزارة الخارجية الاسرائيلية، وبالشراكة مع مؤسسات مثلية اسرائيلية، ومؤسسات صهيونية محلية وعالمية وتهدف الى تسويق نفسها كدولة متسامحة ومنفتحة، تعني بحقوق المثليين/ات. عن طريق هذه الرواية، تهدف الحكومة الاسرائيلية الى تحويل اهتمام الرأي العام من جرائمها ضد الفلسطينيين كقوة استعمارية ولتعزيز نفسها كالدولة الوحيدة في الشرق الاوسط التي تهتم في مواضيع الجنسانية والمجموعات المثلية وحقوقهم من ناحية، ومن ناحية اخرى الى تعزيز "رهاب المثلية" كظاهرة متأصلة داخل المجتمع الفلسطيني والمجتمعات العربية والاسلامية، معتمدة في الاساس على الخطاب النيوليبرالي الذي يعتبر "حقوق المثليين" المقياس الجديد للحداثة وتنور الشعوب المختلفة. وقد تم تبنّي هذا الخطاب من قبل الحكومة الامريكية في محاولة كسب الرأي العام وتحييده عن غزو العراق على يد الحكومة الأمريكية. تتعدد اشكال وصور حملة الغسيل الورد، من استعمالها في الخطابات الحكومية (الخطاب القبل الأخير لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في الكونغرس الأمريكي) الى حملات الترويج الى تل ابيب كمقصد للسياحة المثلية، الجاذبة لعشرات الآلاف من السائحين المثليين كل عام، ومشاركة الوفود الاسرائيلية المثلية في الاحداث العالمية، وحتى الترويج الى جيش الاحتلال كمتقبل للمثليين عن طريق محاضرات عالمية لجنود مثليين.

لمعلومات اضافية:

www.pinkwatchingisrael.com
www.alqaws.org/articles/category/Pinkwashing-15
www.alqaws.org/videos/category/Queer-for-BDS-15

-------------------------------------------------------------------

منتدى بلدنا الثقافي: لقاء شهري نتناول خلاله مواضيع الساعة الثقافية، السياسية والفكرية. اللقاءات تشمل عرض افلام، استضافة محاضرين مختصين وطرح المواضيع للنقاش.

EVENT ON FACEBOOK

الغسيل الوردي: النضال المثلي في وجه الاستعمار الاسرائيلي

شارك الخبر